مواضيع ذات صلة

لا يوجد محتوى ذات صلة

التفاصيل

« عودة

المؤسسة العامة للأسواق الإستهلاكية

العنوان

كورنيش النهر - قرب مرفأ بيروت

رقم الهاتف 01/ 447 950
رقم الفاكس  01/ 446 220
رمز البريد غير متوفر
البريد الإلكتروني غير متوفر
العنوان على شبكة الإنترنت غير متوفر

 

تتولى المؤسسة العامة للأسواق الشعبية وحماية المستهلك إقامة الأسواق الشعبية وإدارتها  واستثمارها وتوجيه المستهلكين وإرشادهم وتوعيتهم إلى ما يؤمن حمايتهم من الاستغلال والغش وتشجيعهم على شراء واستعمال المنتوجات الوطنية.  وهي من اجل تحقيق غاياتها تقوم بما يلي:

  1. إنشاء الأسواق الشعبية الدائمة والمؤقتة في كافة المناطق اللبنانية وإداراتها واستثمارها، وتشجيع النشاطات التعاونية والهيئات القائمة بها.

  2. إعداد وتنفيذ خطة شاملة بالتعاون مع الإدارات المختصة من اجل حماية المستهلك من الاستغلال والتضليل والتغرير  والإساءة المباشرة وغير المباشرة التي يتعرض لها إن في تغذيته أو ملبسه أو مسكنه أو صحته وذلك لتأمين جميع حاجاته المعيشية الضرورية.

  3. توعية المستهلك، بكافة الوسائل والطرق، لتنظيم حياته على أساس دخله الوطني ووضع البرامج اللازمة لتوجيهه بهذا الخصوص.

  4. إرشاد المستهلك، بكافة الوسائل والطرق إلى طبيعة المواد والسلع وخصائصها وكيفية استعمالها وإظهار المعلومات الصحيحة بشأنها.

  5. تتبع حركة أسعار المواد والسلع والخدمات وتطورها ولاسيما العوامل الخارجية والداخلية التي تؤثر عليها ونشر لوائح دورية بهذه المعلومات توضع في متناول المستهلك.

  6. القيام بدراسات ميدانية، وإجراء الكشوفات للتثبت من صحة المعلومات المنشورة بصدد ها.

  7. الإسهام مع الإدارات الرسمية المختصة، بمحاربة الاحتكار ومنعه وذلك بتشجيع المنافسة في إنتاج واستيراد المواد والسلع ومنع ارتفاع أسعارها بصورة  مصطنعة والعمل على تخفيضه، وكذلك بالنسبة لتقديم الخدمات.

  8. الإسهام مع الإدارات الرسمية المختصة بمكافحة المضاربات غير المشروعة التي تتوسل رفع الأسعار وتخفيضها بصورة مصطنعة وذلك بالإعلان عن حقيقة هذه المضاربات وضررها وكشف غاياتها.

  9. محاربة الغش في المواد والسلع والخدمات ووضع الدراسات العلمية اللازمة للكشف عنه.

  10. تشجيع المواطنين على شراء الصناعات الوطنية ووضع الدراسات العلمية اللازمة بهذا الخصوص.

  11. تلقي شكاوى جميع المستهلكين على كافة الأراضي اللبنانية وذلك من خلال صناديق خاصة توضع في كافة المناطق اللبنانية.

  12. إصدار نشرة دورية لتوجيه المستهلك واستقطابه للمساهمة في أعمال المؤسسة.

  13. الاتصال بالهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية التي تهتم بحماية المستهلك لتأمين المساعدات التقنية والفنية والاستفادة من خبراتها.

  14. التعاون مع كافة الإدارات الرسمية المختصة لوضع القوانين اللازمة لتحقيق أهداف المؤسسة.

  15. تشجيع الهيئات والنقابات المهنية على اختلافها من تجار وصناعيين وحرفيين ومهن حرة لإبرام الاتفاقات الجماعية مع المؤسسة لتحقيق أهدافها.     

- يمارس الوصاية الإدارية على المؤسسة رئيس مجلس الوزراء أو من ينتدبه بقرار منه أو بموجب عقد اتفاق دون التقيد بالأحكام والشروط العامة والخاصة المحددة للانتداب أو للتعاقد. 

خريطة لبنان

روابط