تعليمات الخدمات الإلكترونية

 

ماذا يعني "مستوى النضج"؟

 

Maturity Level 0)

إن الخدمة الإلكترونية ذات "مستوى النضج 1" تسمح "للمستخدم المسجل أو غير المسجل" بالوصول إلى صفحة المعلومات المتعلقة بالمعاملات الإدارية المطلوبة (المستندات المرفقة، آلية سير الملف، امدة الإنجاز والرسوم المتوجبة)، بعض المعاملات تحتوي على إستمارات معتمدة من قبل الإدارات ولكن لا تتوفر فيها المعايير المعتمدة في النماذج الموحدة للحكومة اللبنانية.

يمكن للخدمة الإلكترونية ذات "مستوى النضج 1" أن تكون رابط خارجي لخدمة إلكترونية على موقع إدارة أخرى.

Maturity Level 1)

إن الخدمة الإلكترونية ذات "مستوى النضج 2" تسمح " "للمستخدم المسجل أو غير المسجل" بالوصول إلى صفحة المعلومات المتعلقة بالمعاملات الإدارية المطلوبة (المستندات المرفقة، آلية سير الملف، مدة الإنجاز والرسوم المتوجبة)، تحتوي المعاملات على إستمارات تتوفر فيها المعايير المعتمدة في النماذج الموحدة للحكومة اللبنانية يستطيع المستخدم ملؤها وطباعتها أو طباعتها وملؤها وتقديمها مع المستندات المرفقة إلى الإدارة المعنية بالطريقة التقليدية.

يمكن للخدمة الإلكترونية ذات "مستوى النضج 2" أن تكون رابط خارجي لخدمة إلكترونية على موقع إدارة أخرى.

Maturity Level 2)

إن الخدمة الإلكترونية ذات "مستوى النضج 3" تسمح " "للمستخدم المسجل"  بعد الوصول إلى صفحة الخدمات الإلكترونية ببدء تشغيل الخدمة الإلكترونية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية. يستطيع المستخدم المسجل، تحديد الخدمة المطلوبة وتبيان جميع المعلومات ذات الصلة؛ ثم يمكنه أن يقرر بدء الخدمة الإلكترونية وذلك عن طريق ملء نموذج إلكتروني مع كافة البيانات المطلوبة (يتم استيراد البيانات الشخصية تلقائياً(نفس البيانات المخزنة أثناء عملية التسجيل) وفقا لتسجيل المواطنين و توضع في الحقول المناسبة لها). في هذه المرحلة، يمكنه أيضا تحميل كافة المستندات الممسوحة ذات الصلة والمطلوبة لإنجاز المعاملة؛

بعد هذه الخطوة، يقوم المستخدم المسجل بإرسال المستندات كافة؛ يقوم نظام تشغيل الموقع بإصدار رقم فريد للمعاملة يستخدم لاحقاً لتتبع المعاملة، وينشر تلقائياً حالة الخدمة الإلكترونية (حالة: قدمت).

سوف يتمّ طباعة الطلب والمستندات المرسلة إلكترونياً من قبل الموظف المختص في الإدارة المعنية حيث تبدأ دراسة الملف يدوياً عبر الطرق التقليدية.

 بعد الإنتهاء من دراسة الملف والموافقة عليه، يرسل الموظف المعني رسالة إلى المستخدم المسجل بغية تعيين موعد لإستلام المعاملة، خلال هذا الموعد يوفر مقدم الطلب النسخ الأصلية لجميع الوثائق والمرفقات ذات الصلة. في هذه المرحلة يمكن اعتبار العملية منتهية ويمكن للموظف تحديث حالة الطلب يدوياً (الحالة: مغلقة).

Maturity Level 3)

إن الخدمة الإلكترونية ذات "مستوى النضج 4" تسمح " "للمستخدم المسجل"  بعد الوصول إلى صفحة الخدمات الإلكترونية ببدء تشغيل الخدمة الإلكترونية عبر بوابة الحكومة الإلكترونية. يستطيع المستخدم المسجل، تحديد الخدمة المطلوبة وتبيان جميع المعلومات ذات الصلة؛ ثم يمكنه أن يقرر بدء الخدمة الإلكترونية وذلك عن طريق ملء نموذج إلكتروني مع كافة البيانات المطلوبة (يتم استيراد البيانات الشخصية تلقائياً(نفس البيانات المخزنة أثناء عملية التسجيل) وفقا لتسجيل المواطنين و توضع في الحقول المناسبة لها). في هذه المرحلة، يمكنه أيضا تحميل كافة المستندات الممسوحة ذات الصلة والمطلوبة لإنجاز المعاملة؛

بعد هذه الخطوة، يقوم المستخدم المسجل بإرسال المستندات كافة؛ يقوم نظام تشغيل الموقع بإصدار رقم فريد للمعاملة يستخدم لاحقاً لتتبع المعاملة، وينشر تلقائياً حالة الخدمة الإلكترونية (حالة: قدمت).

سوف يتمّ إستلام الطلب والمستندات المرسلة إلكترونياً من قبل الموظف المختص في الإدارة المعنية حيث تبدأ دراسة الملف إلكترونياً.

 بعد الإنتهاء من دراسة الملف والموافقة عليه، يرسل الموظف المعني رسالة إلى المستخدم المسجل بغية تعيين موعد لإستلام المعاملة، خلال هذا الموعد يوفر مقدم الطلب النسخ الأصلية لجميع الوثائق والمرفقات ذات الصلة. في هذه المرحلة يمكن اعتبار العملية منتهية ويمكن للموظف تحديث حالة الطلب يدوياً (الحالة: مغلقة).

 

الرموز

 

وعلاوة على ذلك، كل الخدمات الإلكترونية تملك "مجموعة من الوظائف" المرتبطة: فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدم طباعة الاستمارة الإلكترونية، أو دفع الرسوم ذات الصلة على الإنترنت.

هنا جدول الرموز المستخدمة ومعانيها:

 

Downloadيمكن للمستخدم تنزيل الاستمارة الإلكترونية

Download not availableلا يمكن للمستخدم تنزيل الاستمارة الإلكترونية
 

Form Onlineيمكن للمستخدم ملء الاستمارة الإلكترونية على الإنترنت

Form Online not available  لا يمكن للمستخدم ملء الاستمارة الإلكترونية على الإنترنت


Request Onlineيستطيع المستخدم بدء تشغيل الخدمة الإلكترونية على الإنترنت
Request Online not availableلا يستطيع المستخدم بدء تشغيل الخدمة الإلكترونية على الإنترنت
 

Pay Onlineيستطيع المستخدم دفع رسوم الخدمة الإلكترونية على الإنترنت

Pay Online not availableلا يستطيع المستخدم دفع رسوم الخدمة الإلكترونية على الإنترنت

 

Digital Signatureيمكن للمستخدم استخدام التوقيع الرقمي
Digital Signature not availableلا يمكن للمستخدم استخدام التوقيع الرقمي