المعاملات الإدارية

« عودة

طلب بيان بالقيمة التأجيرية

تعريف FIN123-01
FIN123-01(1).pdf
FIN123-01(2).pdf
FIN123-01(3).pdf
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

1. تصريح محتويات واشغال.
2. صورة عن سند التمليك او صورة عن الافادة العقارية او علم وخبر من مختار المحلة مصدق عليه من القائمقام او المحافظ للمناطق غير الممسوح
3. صورة عن عقد البيع المستوفى عنه رسم الطابع المالي في حال وجوده.
4. صورة عن عقد الايجار المستوفى عنه رسم الطابع المالي في حال وجوده.
5. افادة كيل في حال عدم ورود المساحة على الافادة العقارية او سند التمليك.
6. صورة عن إيصالات الكهرباء عن فترة الشغور او إفادة بلدية توضح حالة الإشغال أو الشغور.
7. صورة عن الوكالة المنظمة لدى الكاتب العدل في حال تقديم المعاملة من قبل غير المكلف.
8. صورة عن المستند الثبوتي لكل من المالكين والمستثمرين والمشترين.
9. نموذج التعريف الشخصي (م11) لكل من المالكين والمستثمرين والمشترين ومحل الإقامة المختار للتبليغ لكل منهم.

ملاحظات

- تحال القيمة التأجيرية إلى ضريبة الدخل في حال كان الإشغال تجاري وبإسم المالك وفي حال وجود عقد بيع ممسوح.
- لا يمكن استلام أي طلب أو تصريح غير مكتملة مستنداته.
- النماذج مرفقة أعلاه.

آلية سير الملف

آلية سير الملف مدة إنجازه الرسم المتوجب
- يستلم المكلف النموذج المعتمد لھذه المعاملة من قلم خدمة المكلفين التابع لضريبة الأملاك المبنية أو أحد مكاتب شركة ليبان بوست مدوناً عليه المستندات المتوجب إرفاقھا بالطلب أو التصريح أو من موقع وزارة المالية الإلكتروني www.finance.gov.lb
- يقدم الطلب أو التصريح والمستندات المطلوبة من قبل صاحب العلاقة أو وكيله القانوني إلى المراكز المشار إليھا أعلاه للإطلاع عليھا وفي حال التأكد من توفر تلك المستندات يتم التأشير على الطلب من قبل المرجع الصالح ويتم تسجيل المعاملة ويعطى المستدعي إيصالاً ممكنناً بالرقم والتاريخ.
- يتم إرسال الطلب ومرفقاته إلى رئيس الدائرة المختصة الذي يحوّله إلى المراقب المختص للدرس و إعداد المطالعة ويتم إجراء الكشف المحلي في حال توجبه.
- يعدّ بعدھا المراقب المطالعة وبطاقة العقار المؤقتة والإحتساب ويرسلھا إلى المراقب الرئيسي للتدقيق وإبداء الملاحظات والإقتراحات.
- تُرفع بعدھا المعاملة إلى رئيس الدائرة المختصة للتدقيق والموافقة النھائية.
- تُعاد بعدھا المعاملة إلى المراقب لإعداد بيانات التكليف بالضرائب المتوجبة وتعطى ھذه البيانات إلى صاحب العلاقة أو الوكيل القانوني الذي يقوم بدفعھا في دائرة التحصيل في بيروت أو في المحتسبيات أو في أحد فروع المصارف التجارية أو في أحد مكاتب شركة ليبان بوست ثم يعطى إيصالات الدفع.
- كما يقوم المراقب بإعداد بيان بالقيمة التأجيرية ويرسله إلى المراقب الرئيسي الذي يوقعه بعد التدقيق ويرفع بعدھا إلى رئيس الدائرة المختصة للتدقيق والتوقيع النھائي ومن ثم يسلم إلى صاحب العلاقة بعد التوقيع على الإستلام.
- في حال توجب التنزيل ترفع المعاملة إلى مديرية الواردات.
- إذا كان العقار مفرز: حد أقصى 7 أيام عمل من تاريخ تسجيل الطلب في القلم، وفي حال تبين وجود نقص في المستندات أو طلب مستندات إضافية ، تعلق المھلة لحين إستكمال المستندات المطلوبة.

- إذا كان العقار غير مفرز: 10 أيام.
- المستندات الأصلية المرفقة تكون ملصقة عليها الطوابع القانونية أو صور عنها ملصقاً على كلٍّ منها طابع بقيمة 1000 ل.ل.

- طابع بقيمة 1000 ل.ل. على الطلب وعلى بيان القيمة التأجيرية لكل عقار أو قسم من العقار.