المعاملات الإدارية

« عودة

الإعتراض على الضرائب التصاعدية

تعريف FIN123-14
FIN123-14(1).pdf
FIN123-14(2).pdf
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

1. أي مستند يثبت صحة النقاط المذكورة في كتاب الإعتراض تحت طائلة الرد شكلاً.
2. صورة عن الوكالة المنظمة لدى الكاتب العدل في حال تقديم المعاملة من قبل غير المكلف.
3. صورة عن المستند الثبوتي لكل من المالكين والمستثمرين والمشترين.
4. نموذج التعريف الشخصي م 11 لكل من المالكين والمستثمرين والمشترين ومحل الاقامة المختار للتبليغ لكل منھم.

ملاحظات

- لا يمكن استلام أي طلب أو تصريح غير مكتملة مستنداته.
- إن الإعتراض لا يوقف التحصيل وبالتالي لا يوقف سريان غرامة التحصيل.
إن مھل الإعتراض ھي:
جدول إضافي : في مھلة شھرين من تاريخ إبلاغ المكلف الاعلام الشخصي أو بالبريد المضمون مع إشعار بالإستلام.
جدول أساسي: قبل أول أيلول في بيروت وقبل أول تشرين الثاني في سائر المحافظات من السنة التي جرى فيھا التكليف أو في مھلة شھرين من صدور الجدول الأساسي.
خطأ مادي أو تكرار تكليف أو عدم توجب تكليف: بمھلة تنتھي في 31 كانون الأول من السنة الثالثة التي تلي السنة التي فرضت فيھا الضريبة.

آلية سير الملف

آلية سير الملف مدة إنجازه الرسم المتوجب
- يستلم المكلف النموذج المعتمد لھذه المعاملة من قلم خدمة المكلفين التابع لضريبة الأملاك المبنية أو أحد مكاتب شركة ليبان بوست مدوناً عليه المستندات المتوجب إرفاقھا بالطلب أو التصريح أو من موقع وزارة المالية الإلكتروني www.finance.gov.lb
- يقدم الطلب أو التصريح والمستندات المطلوبة من قبل صاحب العلاقة أو وكيله القانوني إلى المراكز المشار إليھا أعلاه للإطلاع عليھا وفي حال التأكد من توفر تلك المستندات يتم التأشير على الطلب من قبل المرجع الصالح ويتم تسجيل المعاملة ويعطى المستدعي إيصالاً ممكنناً بالرقم والتاريخ.
- يتم إرسال الطلب ومرفقاته إلى رئيس الدائرة المختصة الذي يحوّله إلى المراقب المختص للدرس و إعداد المطالعة.
- يعدّ بعدھا المراقب المطالعة ويرسلھا إلى المراقب الرئيسي للتدقيق وإبداء الملاحظات والإقتراحات.
- تُرفع بعدھا المعاملة إلى رئيس الدائرة المختصة للتدقيق وإبداء ملاحظاته واقتراحاته ومن ثم إلى رئيس المالية في الماليات أيضاً للتدقيق وإبداء ملاحظاته واقتراحاته.
- تُرفع بعدھا المعاملة إلى مدير الواردات للتدقيق والدرس من قبل مراقب تحقق الذي يرفعھا إلى مدير الواردات الذي يبت نھائياً بقبول أو رفض الإعتراض.
- يتم إبلاغ المكلف نتيجة الإعتراض وفي حال رفضه كلياً أو جزئياً جاز له استئناف قرار الإدارة أمام لجنة الإعتراضات خلال مھلة شھرين من تاريخ تبلغه الإعتراض. - يكون قرار اللجنة موضوع موافقة أو رفض من قبل كل من مدير الواردات أو المكلف.
- في حال الرفض يحق لأي من الفريقين استئناف القرار أمام مجلس شورى الدولة الذي يكون قراره نھائياً.
حد أقصى 40 يوم عمل تبدأ من اليوم التالي لتاريخ تسجيل الطلب في القلم، وفي حال تبين وجود نقص في المستندات أو طلب مستندات إضافية ، تعلق المھلة لحين إستكمال المستندات المطلوبة.