المعاملات الإدارية

« عودة

الوساطة في النزاع الجماعي

تعريف LAB21-04
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل غير متوفر استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

موضوع المعاملة

يمكن لأحد طرفي النزاع الجماعي أن يتقدم بطلب وساطة لحل نزاع جماعي يتناول مصلحة جماعية ( تفسير نص قانوني – وضع أو تفسير أو تعديل عقد جماعي – تمديد عقد جماعي أو تحقيق مكاسب جديدة ....).

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

1. إستدعاء مقدّم من أصحاب العلاقة.
2. تفويض خطي من قبل 60% من الأجراء.

آلية سير الملف

آلية سير الملف مدة إنجازه الرسم المتوجب
- يقدّم طلب الوساطة مباشرةً إلى مصلحة العمل والعلاقات المهنية حيث يقوم رئيس المصلحة بدور الوسيط في النزاع أو من ينتدبه.
- في نهاية الوساطة نكون أمام أحد ثلاثة احتمالات:
في حال نجاح الوساطة يتم التوقيع على محضر الجلسة ويصبح ملزماً للطرفين.
في حال النجاح الجزئي أو الفشل الجزئي يتم التوقيع على الجزء الذي تمّ الاتفاق عليه ويصبح ملزماً للموقعين عليه، أما الجزء الذي لم يتم الاتفاق عليه فيُحال إلى اللجنة التحكيمية.
في حال فشل الوساطة يكون للأجراء التوقف عن العمل مدة 15 يوماً.
- يحال بعدها الملف إلى اللجنة التحكيمية بناء لطلب أحد الطرفين أو بناء لاتفاق الطرفين يحال الملف إلى الجنة التحكيمية قبل انقضاء مدة 15يوماً، (باستثناء المؤسسات العامة الخاضعة لقانون العمل).
- يحال الملف إلى اللجنة التحكيمية فور إنهاء الوساطة إذا كان النزاع يتعلق بإحدى المؤسسات العامة ذات الصفة التجارية أو الإستثمارية.
يوماً من تاريخ عقد الجلسة الأولى، كما يجوز تمديد المدة في حال موافقة الطرفين أو بقرار من الوسيط لمدة أسبوع كحد أقصى.
لا تتطلب المعاملة أي رسم.