المعاملات الإدارية

« عودة

 طلب رفع إشارة التأمين عن عقار أو عن مؤسسة تجارية أو عن مركبة آلية

تعريف MBK61-27
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

1. يقدم الطلب من قبل الدائن إلى رئيس الوحدة المالية المختصة في المحافظات وفقاً لمركز تكليف الدائن على أن يتضمن: إسم المدين، عنوانه ونشاطه، قيمة الدين، قيمة الفوائد المستوفاة عن آخر سنة، رقم الصفحة في السجلات المحاسبية حيث سجلت الفائدة.
2. نسخة عن عقد التأمين أو عقد الرهن مع شهادة قيد التأمين فيما يتعلق بالعقارات.
3. نسخة عن عقد فك التأمين في حال وجوده.
4. نسخة عن إيصال تصريح ضريبة الدخل للمدين إذا كان من عداد مكلفي ضريبة الدخل.

آلية سير الملف

مدة إنجازه

الرسم المتوجب


-
يقوم قلم المالية المالية المختصة بتسجيل المعاملة ويعطى المستدعي رقماً تسلسليا.ً

- في حال كان الدين تجارياً:

  1. يقوم المراقب المختص بدرس المعاملة ويحضر إفادة إلى الجهة المعنية (أمين السجل العقاري أو أمين السجل التجاري أو قسم تسجيل السيارات) بأن الدائن يصرح عن مجموع الفوائد ضمن الأرباح السنوية وبأنه لا مانع لدى الوحدة المالية المختصة من ترقين التأمين.

  2. يقوم بعدها رئيس المالية بمراجعة المعاملة وتوقيع الإفادة.

- في حال كان الدين غير تجاري:

  1. يقوم المراقب في فرع قلم المالية بدرس المعاملة ويحتسب ضريبة الفائدة مباشرة وينظم بها أمر قبض.

  2. ترفع بعدها المعاملة إلى رئيس المالية الذي يوقع أمر القبض.

  3. تعود بعدها المعاملة إلى المراقب في قلم المالية لتبليغ المكلف أمر القبض لتسديده.

  4. يقوم رئيس الوحدة المالية المختصة بعد تسديد الضريبة بإفادة الجهة المعنية (أمين السجل العقاري أو أمين السجل التجاري أو رئيس قسم تسجيل السيارات) بالموافقة على ترقين التأمين.
     

حوالي 24 ساعة