المعاملات الإدارية

« عودة

طلب إجازة بالإفراز

تعريف MNB23-22
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

1. لكي تتمكن الإدارة من دراسة مشروع الإفراز بصورة سليمة يجب أن يتضمن الملف المستندات التالية:
 طلب الإفراز ويظهر فيه:
- اسم وعنوان مقدم الطلب مع التفويض القانوني إذا لم يكن الطلب مقدماً من قبل المالك.
- رقم ومساحة وموقع العقار.
- بيان بعدد القطع والغاية من الإفراز: (زراعي أو للبناء – فرز عادي أو إزالة شيوع أو مقاسمة لتحسين حدود عقارية).
2. صور فوتوغرافية شاملة تظهر حدود وطبيعة موقع المشروع مع الإشارة بالرسم الواضح إلى تلك الحدود.
3. خريطة مساحة للعقار في المناطق الممسوحة نهائياً أو خريطة موضوعة من قبل مهندس مساحة محلف أو مساح منتسب لنقابة الطوبوغرافيين خارج المناطق الممسوحة مع الكيول العائدة للعقار، وعلى أن تكون الخريطة إجمالية ويظهر عليها جميع الإفرازات المحيطة بمشروع الإفراز مع إفادة من قبل البلدية أو دائرة المساحة بعدم وجود أية إفرازات غير المبينة على هذه الخريطة مع تقديم وصل إفراز لكل عقار.
4. إفادة عقارية شاملة يعود تاريخها لأقل من ثلاثة أشهر أو  علم و خبر  من المختار حيث لا يوجد  إفادات عقارية.
5. إفادة تخطيط مع نظام وتصنيف رسمية موقعة من قبل رئيس دائرة أو قسم التنظيم المدني في المنطقة يعود تاريخها لقل من ثلاثة أشهر.
6. تصريح مقدم من طالب الإفراز وفقاً للنموذج المعتمد لدى الإدارة وعلى مسؤوليته الشخصية وتحت اعتبار قرار الإجازة بالإفراز لاغياً بأنه لا يوجد أية رخصة بناء أو طلب رخصة بناء في العقار موضوع طلب الإفراز (غير المرفقة بالملف في حال وجودها).
7. تصريح مقدم من طالب الإفراز وفقاً للنموذج المعتمد لدى الإدارة وعلى مسؤوليته الشخصية وتحت اعتبار قرار الإجازة بالإفراز لاغياً بأنه لا يوجد قرار وضع يد غير مسجل على الإفادة العقارية (وذلك في حال وجود تخطيط مصدق أو استملاك للمنفعة العامة).
8. المخطط العام الذي يبين موقع المشروع بالنسبة للمنطقة المحيطة به وضمن مسافة 500م على الأقل من جميع حدوده وذلك بالمقياس المناسب(5000/1، 10000/1، أو 2000/1) ويظهر بوضوح:
- شبكة الطرق العامة أو الخاصة الموجودة ضمن المنطقة والمؤدية إلى المشروع مع بيان وضع هذه الطرق (سالكة للسيارات، طرق رجل- مزفتة، معبدة أو مشقوقة).
- تحديد حق المرور إذا لم يكن العقار متصلاً بأملاك عامة.
- بيان التخطيطات المصدقة أو الملحوظة في حال وجودها مع بيان وضعها (منفذة أو غير منفذة).
- الأبنية الموجودة ضمن محيط المشروع مع بيان وجهة الاستعمال (سكن، صناعة، زراعة، خدمات، مزرعة أو غير ذلك).
- شبكة الخدمات العامة الموجودة ضمن المنطقة واتصالها بالمشروع:
- شبكة الكهرباء (توتر عالي أو متوسط) وكيفية اتصال مشروع الإفراز بها
- شبكة مياه الشرب وكيفية اتصال مشروع الإفراز بها.
9. خريطة الوضع الراهن للعقار، تظهر عليها الإنشاءات في حال وجودها مع خرائط تفصيلية للبناء الموجود (دون تسجيلها في نقابة المهندسين) ورخصة الإسكان للبناء أو إفادة رسمية عن تاريخ إنجاز البناء بدلاً من رخصة الإسكان. وكذلك تحديد مواقع الأشجار في حال وجودها ونوعها وعددها بصورة تقريبية مع بيان نوع الأشجار التي ستزرع على جانبيّ الطرق وكيفية توزيعها، وكذلك ضمن الحدائق.
10. خريطة المناسيب أو خطوط الارتفاعات.
11. نسخة عن رخصة البناء المعطاة ضمن العقار وغير المنفذة كلياً أو جزئياً بعد وذلك في حال وجودها.
12. خريطة مشروع الإفراز وفقاً للنموذج المعتمد لدى الإدارة موقعة من قبل المالك أو وكيله المفوض قانوناً، وموقعة من قبل المهندس أو المساح الذي وضع على الخرائط، وملصقاً عليها الطوابع القانونية ومبيناً عليها الألوان:
- الأصفر: للطرق الخاصة – الأحمر: للأقسام المضمومة إلى الأملاك العامة
- الأخضر : للحدائق والخدمات (يقدم المشروع على 6 نسخ).
13. مقاطع طولية وعرضية لشبكة الطرق ضمن المشروع ويظهر عليها مسطح الأرض الطبيعية وخط المشروع النهائي للطريق (ثلاث نسخ) موقعة من قبل المهندس أو المساح. كما يظهر على المقطع العرضي للطريق موقع الزفت ونوعه وعرض الزفت على أن لا يقل عن أربعة أمتار إذا كان عرض الطريق ثمانية أمتار، وعن خمسة أمتار إذا كان عرض الطريق عشرة أمتار وعلى أن يحدد عرض الزفت إذا تجاوز عرض الطريق اثنيّ عشر متراً. كما تقدم خرائط تفصيلية لجميع المنشآت الفنية من جدران دعم وعبارات وجسور وغيرها.
14. تقديم الدراسات التفصيلية العائدة لشبكات الخدمات العامة من شبكة مياه الشرب – شبكة الطاقة الكهربائية – شبكة الإنارة-شبكة تصريف المياه المستعملة وذلك لمشاريع الإفراز المخصصة للبناء والتي تزيد مساحتها عن 25000 م2.
أ - بالنسبة لشبكة مياه الشرب
تقديم دراسة شاملة من قبل مهندس اختصاص عن حاجة المشروع لكمية مياه الشرب ومصدر تأمين هذه الكمية وكيفية توزيعها مع تحديد نوع القساطل وقطرها، كما يقدم خرائط تفصيلية موقعة من قبل المهندس لشبكة مياه الشرب يظهر عليها مواقع القساطل وعمقها والمنشآت الفنية (تفريغ طاردات هواء، علب وصل اشتراكات 000) (تقدم الدراسة والخرائط على 3 نسخ).
ب- بالنسبة لشبكة المياه المستعملة
تقدم الدراسة والخرائط بنفس شروط تقديم ملف شبكة مياه الشرب على أن يحدد المصرف النهائي للمياه المستعملة ومكانه (تقدم الدراسة مع الخرائط على 3 نسخ.) كما يحق للإدارة أن تطلب وفقاً لأهمية المشروع تقديم دراسة جيولوجية عن طبقات الأرض في حال عدم وجود شبكة عامة للمياه المستعملة.
ج- بالنسبة لشبكة الكهرباء
تقديم دراسة شاملة من قبل مهندس اختصاص عن حاجة المشروع من الطاقةالكهربائية وكيفية تأمينها، مع بيان الأعمدة والأسلاك وقطرها وقوة المحول ومكانه المقترح. كما يقدم خرائط تفصيلية موقعة من قبل المهندس لتوزيع شبكة الكهرباء يظهر عليها مواقع الأعمدة وأنواعها وارتفاعها وتفاصيل قواعدها، ومواقع المحولات وقوتها.
كما يقتضي في حال استخدام الشبكة العامة لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية الحصول على موافقة مؤسسة الكهرباء أو الشركة الموجودة ضمنا المنطقة ( إذا كانت مساحة العقار تزيد عن 50000 م2 )
15. دراسة عن كيفية تنفيذ حق المرور في حال كان المشروع لا يتصل بالطرق العامة. (مقطع طولي وعرضي لحق المرور، موافقة المالكين الذين تمر الطريق ضمن عقاراتهم...).
16. يمكن أن يتضمن مشروع الإفراز، مشروع نظام خاص للبناء، بفرضه المالك على مالكي القطع المفرزة، عندما يريد الفارز فرض شروط إضافية اشد قساوة من الشروط الواردة في نظام البناء العائد للمنطقة (تحديد عامل استثمار سطحي، عامل استثمار عام، الارتفاع، عدد الطوابق، التراجعات...)
يقوم موظف القلم في دائرة الضم والفرز الخاص، بعد دراسة الملف وموافقة رئيس الدائرة عليه، بتقديمه إلى رئيس مصلحة الدروس ثم إلى المدير العام مباشرة بعد تسجيله في قلم المصلحة أو في قلم الدائرة.
يعاد ملف الإفراز إلى مقدمه باليد، وفي حال عدم استلام الملف ضمن مهلة ثلاثة أشهر يعاد إليه بالبريد المضمون.
ملاحظة 1: يقدم مشروع الإفراز الذي تزيد مساحته عن 25000 م2 على مرحلتين:
المرحلة الأولى: الموافقة المبدئية على المشروع يتضمن الملف جميع المستندات باستثناء الدراسات التفصيلية للأشغال (من طرق ومياه وكهرباء وتكاليف وبرنامج زمني...)
المرحلة الثانية: الموافقة النهائية على المشروع
يتضمن الملف جميع المستندات المطلوبة بما فيها الدراسات الفنية.
ملاحظة 2: تقدم كافة خرائط الإفراز بالألوان المحددة على ورق أبيض.
كما يمكن فرض مواصفات معينة للبناء وشكله وكيفية تشغيل وصيانة الخدمات العائدة للمشروع (من مياه، كهرباء، إنارة وتصريف مياه مستعملة وغيرها)، وذلك على مالكي القطع المفرزة.
17. تقديم دراسة تنظيم مدن لمشروع الإفراز الذي تزيد مساحته عن 25000 م2 موضوعة من قبل مهندس تنظيم مدن أو مهندس معماري أو مهندس مدني. على أن تتضمن هذه الدراسة تعريفاً بموقع المشروع ومدى ارتباطه، ووصفاً شاملاً للمنطقة من حيث السكن والإسكان، وشبكة الطرق والخدمات الموجودة من مياه، وكهرباء، ومراكز الخدمات الاجتماعية والتربوية والاقتصادية... كما يتم في هذه الدراسة وعلى ضوء نظام المنطقة التي يقع فيها العقار، دراسة عدد السكان الإجمالي الذي يمكن أن يستوعبه المشروع وبيان كثافة السكان والتي على ضوئها تبين حاجات هؤلاء السكان للمراكز الاجتماعية والتربوية والخدمات العامة والحدائق، وعلى أن يلحظ المساحات اللازمة لهذه الخدمات المناسبة ضمن مشروع الإفراز .
18. تقدير التكاليف الإجمالية لتنفيذ المشروع (طرق، مياه، كهرباء، تجهيزات...)
19. مراحل تنفيذ المشروع والمهلة المقررة له.

آلية سير الملف

مدة إنجازه

الرسم المتوجب


يقدم ملف الإفراز خارج بلديتي بيروت وطرابلس إلى:

- دائرة التنظيم المدني في مركز المحافظة أو قسم التنظيم المدني في مركز القضاء إذا كانت مساحة المشروع الإجمالية لا تتجاوز خمسة آلاف متراً مربعاً في مراكز الأقضية والمحافظات ومناطق الاصطياف ولا تتجاوز عشرة آلاف متراً مربعاً في المناطق الأخرى، ويصدق المشروع بموجب قرار إجازة بالإفراز يصدر عن رئيس الدائرة أو رئيس القسم.

- قلم الديوان في المديرية العامة للتنظيم المدني  إذا كانت مساحة المشروع إجمالية تزيد عن خمسة آلاف متر مربع في مراكز الأقضية والمحافظات ومناطق الاصطياف أو تزيد عن عشرة آلاف متر مربع في المناطق الأخرى، ويصدق المشروع بموجب قرار إجازة بالإفراز يصدر عن المدير العام للتنظيم المدني.

- يقوم موظف القلم في دائرة  الديوان أو في دائرة التنظيم المدني أو في قسم التنظيم المدني بالتدقيق بالمستندات المطلوبة وفي حال اكتمالها، يتم تسجيل الملف ويحال إلى دائرة الضم والفرز الخاص

- في حال وجود نواقص يعاد الملف إلى مقدمه بعد تسجيله وذلك لاستكمال النواقص.
 

 في الدوائر والأقسام
المهلة الإجمالية لإنجازها:
22 يوما كحد أقصى.


في الإدارة المركزية
المهلة الإجمالية لإنجازها:
شهر ونصف كحد أقصى.