المعاملات الإدارية

« عودة

تسديد الاشتراكات أو استردادها

تعريف MNB244-01
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

1. جدول الاشتراكات الذي يعده الضمان .
2. جدول التعويضات العائلية مصدق من دائرة التعويضات العائلية وموقع من الأجير.
3. تقديم جداول شهرية عن المؤسسات التي يكون عدد الأجراء فيها 10 أو اكثر وجداول فصلية عن المؤسسات التي يكون عدد الأجراء فيها 9 وما دون.
4. التصريح الاسمي السنوي الذي يبين الإسم الثلاثي للمضمون ورقم تسجيله والأجور المقبوضة بين أول يوم وآخر يوم في السنة، وتوقيع الأجير. وذلك لأجل قيد هذه الأجور في بطاقة المضمون الشخصية.
5. البيانات المالية لتقرير التفتيش.
توزع جداول الاشتراكات والتعويضات العائلية في المكاتب الإقليمية والمحلية. مهلة الدفع عن شهر معين خلال الشهر التالي وعن فصل معين خلال الفصل التالي وإلا تترتب زيادات تأخير نصف بالألف عن كل يوم تأخير.

ملاحظات

واجبات أصحاب العمل:

- على أصحاب العمل تسجيل مؤسساتهم خلال 15 يوماً من تاريخ بدء عمل أول أجير لديهم، وتقديم تصاريح ترك العمل خلال 15 يوماً من تاريخ الترك.
- على صاحب العمل أن يدون دون بياض أو حشو أو حك أو تصحيح في سجل خاص وفق نموذج تضعه إدارة الصندوق تحت تصرفه ويبين فيه تاريخ تدوين أسماء الأشخاص الخاضعين للضمان وتاريخ ومحل ولادتهم ومقدار أجرهم والتعويضات الإضافية التي يستفيدون منها. وذلك قبل مباشرتهم العمل وكذلك تاريخ الإنقطاع عن العمل أو الصرف منه خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ حصوله.
- دفع التعويضات العائلية للمستحقين في نهاية كل شهر نيابة عن الصندوق ولحسابه بموجب جدول تعويضات معتمد من الصندوق. وضرورة تصديق جداول التعويضات العائلية الموقعة من الأجراء ضمن مهلة سنة من تاريخ نهاية استحقاق الاشتراكات عن ذات الفترة.
- إعطاء إفادات خدمة للأجراء لإفادتهم من تقديمات فرع ضمان المرض والأمومة.
- تقديم التصريح الإسمي السنوي حيث يبين الإسم الثلاثي للمضمون ورقم تسجيله والأجور المقبوضة بين أول يوم وآخر يوم في السنة، وتوقيع الأجير. وذلك لأجل قيد هذه الأجور في بطاقة المضمون الشخصية.
- على صاحب العمل او ممثله أن يستقبل مفتشي الصندوق في المواعيد التي تحدد له، لأجل التاكد من تطبيق أحكام قانون الضمان الاجتماعي من قبل صاحب العمل.

الكسب الخاضع للاشتراكات:

أ‌- الأجر أو الراتب الإجمالي قبل أن يخضع لأي حسم.
ب‌- تعويض ساعات العمل الإضافية المدفوع بصورة معتادة.
ج- أجور المبالغ المدفوعة بدلاً من الإجازات.
د- التعويضات والمكافآت والمنح التي ليست تسديداً لنفقات أجريت لحساب المؤسسة.
ه- التعويضات ذات الطابع العائلي أو الإجتماعي غير التعويضات العائلية القانونية التي تسدد نيابة عن الصندوق وما زاد عنها يخضع للإشتراكات.
و‌- العمولة والحسومات التي تمنح للوكلاء التجاريين الأجراء.
ز‌- الإكراميات بما فيها الإكراميات المدفوعة من أشخاص ثالثين.

المنافع المقدمة عيناً:

1 - المأكل: يدخل في حساب الإشتراكات ما يزيد عن قيمة إعانة المواد الغذائية المحددة بموجب القانون رقم 137 تاريخ 28/10/1999 وهي خمسة آلاف ليرة لكل أجير ولكل يوم عمل فعلي على شكل وجبة طعام أو قسيمة طعام.
2 - الملبس: يدخل في حساب الإشتراكات ما يزيد عن القيمة السنوية للملبس المحددة في القانون المذكور أعلاه بما يعادل الحد الأدنى الرسمي الشهري للأجور.
3 - إن استبدال قسيمة الطعام أو الإعانة الغذائية أو الملبس ببدل نقدي يؤدي حكماً الى اعتبار هذا البدل من لواحق الأجر ويدخل في حساب الاشتراكات.
4 - المسكن:
- تقدر قيمة المنفعة العينية للسكن شهرياً بـ 20% من الحد الأدنى الرسمي الشهري للأجور اذا كان المسكن واقعاً ضمن نطاق مركز العمل.
- إذا كان المسكن ملك صاحب العمل وواقع خارج نطاق مركز العمل تقدر قيمة المنفعة العينية للسكن بمقدار القيمة التأجيرية المحددة من قبل وزارة المالية.
- إن مقدار بدل السكن النقدي يعتبر لواحق الأجر ويدخل في حساب الإشتراكات.
- في حال إستئجار المؤسسة مساكن لجرائها لإغن قيمة الإيجار تعتبر من لواحق الأجر وتدخل في حساب الإشتراكات.

* تم الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بهذه المعاملة بالتنسيق والتواصل مع مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

آلية سير الملف

مدة إنجازه

الرسم المتوجب


-
تقدم المعاملة إلى المكاتب الإقليمية والمحلية.

-
تحول إلى دائرة التعويضات العائلية.

-
تحول إلى وحدات الاشتراكات.

-
تحول إلى مصلحة المحاسبة حيث يصار إلى تسديد الرصيد بعد حسم قيمة التعويضات العائلية من قيمة الاشتراكات. يجب أن يكون المستند موقع من المؤسسة المعنية.

 

 


لا يتوجب أي رسم
وإنما يتوجب دفع الاشتراكات ضمن المهل:

أ‌- 
عن شهر معين خلال الشهر التالي.

ب‌- عن فصل معين خلال الفصل التالي.

حين دفع الاشتراكات خارج المهل النظامية يسري عليها زيادات تأخير بمقدار نصف بالألف عن كل يوم تأخير.