المعاملات الإدارية

« عودة

 الترخيص بإستيراد المنتجات التبغية وبيعها

تعريف MNL10-03
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

- شروط الترخيص:
 يخضع إدخال المنتجات التبغية المستوردة إلى لبنان للشروط التالية:

 1. يجب أن يتوفر في المنتوج المطلوب الترخيص بإستيراده من سجائر وسيجار وسيجاريللو وتبغ وغليون وتنباك... مستوى ممتاز من حيث النكهة والصنع والشكل وسائر المواصفات المناسبة. ويعود للإدارة وحدها الحكم بهذه المواصفات.

2. يجب أن يقدم المنتج تحليلاً مخبرياً صادراً عن مختبر معترف به في بلد المنشأ يبين نسبة القطران والنيكوتين مقروناً بشهادة مصدقة من وزارة الصحة ووزارة الخارجية في بلد المنشأ أو من السفارة اللبنانية تثبت خلو المزيج من المواد المضرة والممنوعة. كما يمكن للإدارة أن تتولى إجراء التحليل لديها أو لدى مختبر خاص على عاتق المنتج.

3. على المنتج أن يتعهد في طلب الترخيص بأن يشتري سنوياً إبتداء من السنة التالية لإستيراد صنفه وإستناداً إلى الأسس والأسعار التي تحددها إدارة الحصر وفقاً للأصول وبعد الأخذ بعين الإعتبار الأسعار العالمية، كمية من تبغ الورق اللبناني أو من السجائر التي تصنعها الإدارة من جميع أصنافها على أن يساوي ثمنها كحد أقصى ثمن مصنوعاته التبغية المستوردة إلى لبنان في السنة المدنية نفسها، وللإدارة أن توزع الحصص على المنتجين بحسب الكمية الإجمالية لهذه التبوغ، أو قسماً منها بنسبة ما تستورده الإدارة منهم، وتبني النسبة على أساس ثمن المصنوعات المستوردة خلال سنة معينة وعلى ثمن كمية التبغ الورق المعدة للتصدير في السنة ذاتها.

4. على المنتج أن يشتري فور حصوله على الترخيص، وقبل أن تعقد الإدارة معه أية صفقة، كمية من السجائر التي تصنعها الإدارة توازي الكمية المستوردة للمرة الأولى من صنفه على ألا تقل عن 450 صندوقاً.

ملاحظات

. تقديم كفالة مصرفية:
- على المنتج أو ممثله القانوني عند إعطائه أول ترخيص فقط وقبل أن تعقد معه الإدارة أية صفقة عن غير طريق الأمانة أن يقدم كفالة نقدية أو كفالة مصرفية من مصرف محلي مقبول به من مصرف لبنان تضمن قيامه بالتعهدات والإلتزامات التي يفرضها عليه هذا النظام وسائر الأنظمة النافذة المتعلقة بإدخال وبيع وتصريف المنتجات التبغية...
- تحدد قيمة الكفالة بالمبالغ المبينة أدناه أو بما يعادلها بالعملة اللبنانية بسعر الصرف عند الدفع وذلك بالنسبة لمصنوعات كل شركة على حدة:
- 100.000 دولار أميركي لصنف أو لأصناف السجائر المرخص بها.
- 25.000 دولار أميركي لسائر أصناف المنتجات التبغية.
يجب أن تتضمن الكفالة نصاً يفيد بأنها تتجدد تلقائياً عند حلول أجلها ونصاً يجيز للإدارة قبضها كلياً أو جزئياً في حال طلبت ذلك خطياً من المصرف الكفيل.
ترفع الكفالة إلى الحدود المذكورة أعلاه على المنتجين أو ممثليهم أو وكلائهم القانونيين المرخص لهم قبل صدور القرار رقم 10412 / 1 والذين تستورد منتجاتهم بغير طريقة الأمانة.
- يعفى من تقديم الكفالة كل منتج يرخص له بعد صدور القرار رقم 10412 / 1 ويوافق على تقديم منتجاته بالأمانة. أما في حال تم تعديل الإستيراد عن غير طريق الأمانة بعد الترخيص له على هذا الأساس، فإنه يتوجب على المنتج أن يقدم الكفالة المذكورة أعلاه وأن ينفذ بقية الشروط المطبقة على الطلبيات عن غير طريقة الأمانة. ويفهم بالتسليم بالأمانة أن يتحمل المنتج أو ممثله أو وكيله القانوني تقديم المنتجات واصلة مستودعات الإدارة على نفقته ويجري التسديد وفق ما ينص عليه قرار الإدخال.
- على المنتج الذي يوافق على تقديم منتجاته بالأمانة وبعد الحصول على الترخيص أن يؤمن قبل كل طلبية من الطلبيتين الأوليين كتاب ضمان مصرفي لصالح إدارة الحصر بقيمة الرسوم الجمركية التي ستدفعها الإدارة لإخراج كل من هاتين الطلبيتين.

ب. إستلام الحصة من التبغ اللبناني:
- على المنتج أن يستلم حصته من التبغ الورق أو السجائر ضمن مهلة ثلاثة أشهر من إعلامه خطياً حسب الأصول التجارية المعتمدة بوجوب إستلام هذه الحصة وذلك على النحو المحدد في الفقرة 3 من شروط الترخيص من هذا القرار.
- كل تأخير في إستلام الحصة المذكورة يرتب على المنتج المعني غرامة تأخير مقدارها 1 % من ثمنها بدل تخزين وذلك عن كل شهر أو جزء من الشهر يلي مهلة الثلاثة أشهر.
- للإدارة أن تلغي جميع التراخيص المعطاة إلى المنتج بإدخال أصناف منتجاته المرخص بإدخالها فور إنقضاء 6 أشهر على إعلامه بوجوب إستلام حصته من التبغ والورق أو السجائر ولم يستجب، ما لم يكن هناك سبب قاهر يعود تقديره إلى الإدارة.
- يمكن للإدارة أن تعفي المنتج من شراء حصته السنوية على أن يدفع للإدارة نسبة مئوية معينة من ثمنها تحدده الإدارة بعد موافقة وزير المالية.

ج‌. إلغاء الترخيص:
بالإضافة إلى حالة الإلغاء المنصوص عنها في الفقرة 3 من المادة 8، يحق للإدارة إلغاء الترخيص في إحدى الحالات التالية:
- إذا لم يتم تصريف الكمية المطلوبة ( 450 صندوقاً سنوياً وفق ما هو محدد سابقاً ) خلال فترة سنة من تاريخ وصولها إلى مستودعات الإدارة بالأمانة.
- إذا لم يتم تصريف الكمية المطلوبة خلال أربعة أشهر من تاريخ وصولها إلى مستودعات الإدارة إذا كانت مدفوعة الثمن، ويعود للإدارة إتخاذ الإجراءات اللازمة بالنسبة للكميات المتبقية بحال وجودها.
- إذا أخل المنتج بأحكام هذا القرار أو بأحكام قوانين وأنظمة الإحتكار أو ما تصدره السلطة أو الإدارة لاحقاً، من نصوص قانونية وتنظيمية ولا سيما تلك التي تتعلق بإدخال وبيع المنتوجات التبغية والدعاية لها..
- إذا ثبت أن المنتج أدخل أو ساهم بإدخال أي صنف من أصنافه المرخصة أو غير المرخصة إلى السوق اللبنانية عن غير طريق إدارة الحصر.
- إذا إتخذ قراراً بإدخال الصنف ولم تنجز المتطلبات اللازمة لإستيراده خلال مدة سنة كحد أقصى ما لم تكن هناك أسباب قاهرة يعود للإدارة تقديرها.
يلغى الترخيص دون أي تعويض ويحق للإدارة رد الكفالة المنصوص عنها في المادة 7 بعد إسترداد ما يتوجب للإدارة من أصلها من جراء ما قد يصيبها من خسارة أو يلحق بها من أضرار أو ما يترتب لها من حقوق.

آلية سير الملف

مدة إنجازه

الرسم المتوجب

- يتم تقديم طلب الترخيص إلى الإدارة من قبل المنتج مباشرة أو بواسطة ممثله أو وكيله القانوني في لبنان.

- تبت الإدارة بالطلب بعد الأخذ بعين الإعتبار شروط الترخيص  المنصوص عنها أعلاه بما يتوافق ومصلحة الإحتكار وحاجة السوق وعنصر المنافسة وحماية الصناعة الوطنية ومدى ملاءمة أسعار الشراء لإمكانية التسويق.

- يعطى الترخيص بقرار من وزير المالية بناء على إقتراح الإدارة وبعد أخذ رأي مدير المالية العام ورأي مفوض الحكومة لدى الإدارة وذلك بالإستناد إلى أحكام هذا النظام ووفق الأصول والأسس المحددة في المرسوم الإشتراعي رقم 151 تاريخ   12 / 6 / 1959 على أن يتضمن هذا القرار مواصفات الصنف وشروطه الخاصة المفروضة التي تحددها الإدارة.

 


في حال توفر شروط الترخيص المحددة لشروط الترخيص يخضع إدخال أصناف المنتجات التبغية لرسم يستوفى بصورة نهائية يحدد على النحو التالي:

- 5000 دولار أميركي لكل صنف سيجارة أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملة اللبنانية.

- 1000 دولار أميركي لكل صنف سيجار أو سيجارللو أو تبغ غليون أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملة اللبنانية.

- 2000 دولار أميركي لكل صنف من أصناف التنباك أو التبغ المعسل أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملة اللبنانية.

- للأصناف المرخص بها قبل 1 / 1 / 1994 :

- 25 % من قيمة الرسوم المحددة أعلاه وفق الأصول التي تعتمدها الإدارة.

- يعتبر أي من مشتقات أحد الأصناف صنفاً خاضعاً للرسم ولا يستوجب قرار ترخيص إذا كان يحمل الإسم ذاته وإنما يختلف من حيث شكل العلبة أو الطول أو المذاق أو الوزن أو سائر المواصفات الأخرى والتي تشكل مشتقات بتسميات خاصة.

- يخضع كل من أصناف السجائر والسيجار والسيجارللو وتبغ الغليون والتنباك إن لجهة المشتقات أو لجهة النكهات بالنسبة للتنباك لرسم سنوي مقطوع يحدد على النحو التالي:

- السجائر 200 دولار سنوياً أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملة اللبنانية.

- سيجار وسيجارللو وتنباك 100 دولار سنوياً أو ما يعادل بالعملة اللبنانية.يطبق هذا الرسم إبتداء من 1 / 1 / 1995 ويؤدى عن السنة أو كسر السنة خلال بداية السنة أو في بدء كسر السنة.