المعاملات الإدارية

« عودة

استصلاح عقار وإنشاء جدران وبناء خزان لري الأرض المستصلحة، وحفر الخزانات الترابية

تعريف MNL22-01
MNL22-01.pdf
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

موضوع المعاملة

يتقدم المزارع بطلب لاستصلاح أرضه كي يتمكن من استثمارها زراعياً، وبناء جدران في العقار نفسه للحفاظ على التربة الزراعية ومن ثم بناء خزانات من الباطون لحفظ المياه من اجل الري حسب الحاجة أو حفر خزان ترابي في حال كون التربة تحفظ المياه مع الإمكانية المساعدة لحفر أقنية لتوزيع المياه في الأرض المستصلحة من الباطون أو من البلاستيك.

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

1. يقدم طلب من قبل صاحب العلاقة (مرفق ربطاً).
2. إخراج قيد إفرادي باسم مالك العقار.
3. إفادة عقارية جديدة تثبت ملكية العقار.
4. بيان مساحة في حال عدم وجود مساحة نهائية على الإفادة العقارية.
5. خريطة مساحة تبين موقع العقار.
6. تنازل من الشركاء في العقارات التي يملكها اكثر من مالك واحد.
7. في حال وجود إشارة استملاك على العقار ضم مرسوم الاستملاك إلى المعاملة واقرار وضع اليد لمعرفة المساحة المستملكة من العقار ووجهة الاستملاك.
8. في حال كونه العقار غير ممسوح يحل  العلم والخبر  الموقع من المختار مع عضوين اختياريين محل الإفادة العقارية والخريطة وبيان المساحة.
9. في حال كون طالب القرض مستثمراً ضم صك الاستثمار على أن لا تقل فترة الاستثمار عن عشر سنوات.

ملاحظات

1. كل مزارع له الحق في الحصول على مساعدة قيمتها عشرة ملايين ليرة كحد أقصى وذلك حسب المساحة التي يملكها وكلفة عقاره (كلفة الاستصلاح + كلفة بناء الجدران + كلفة الخزان والأعمال التكميلية الأخرى، وكلما زادت قيمة القرض زادت نسبة مساهمة المزارع التي تتراوح بين 10-20%.
2. في بداية كل موسم عمل يتم تجميع الطلبات الجاهزة ويوضع لكل قضاء خطوط سير معينة مع الأخذ بالاعتبار قرب القرى من بعضها البعض حتى يتم انتقال الجرار من مكان إلى أخر.
3. أما بالنسبة للخزانات الترابية فهي تُخضع لعدة شروط ومواصفات أهمها نوعية التربة وكذلك مصدر المياه والمساحات التي سوف تُروى منها والجدوى الاقتصادية منها.
4. إن قيمة المساعدة التي تُدفع عن حفر المتر المكعب الواحد هي 1500 ل.ل.
5. يقوم أيضاً المشروع الأخضر بتقديم المساعدات عن تنفيذ الري الحديث بالتنقيط في الأرض المستصلحة  وعن الأشجار المثمرة التي تزرع في الأرض المستصلحة ان كلفة هذه الأعمال تبلغ 10 ملايين ليرة لكل مزارع ولمرة واحدة فقط.
6. تقوم منطقة الشمال الثانية بتوزيع شتول ( أشجار مثمرة ) في حال إستصلحت الأرض من خلال المساعدة التي يقدمها المشروع الأخضر، ولا تقدم الشتول اذا كانت عملية الإستصلاح على نفقة المزارع.

آلية سير الملف

مدة إنجازه

الرسم المتوجب


- يقدم الطلب في قلم المنطقة التي يقع العقار ضمنها.

- يحال إلى رئيس المنطقة للاطلاع على الطلب وتوقيعه.

- يحال إلى مهندس القضاء الذي يحدد موعداً لإجراء الكشف على العقار موضوع المعاملة، وبعدها يضع المهندس الكشف الفني الذي يحدد نسبة الصخور ونوعيتها، أي فئة التربة، ونسبة الانحدار التي بدورها تحدد كلفة الدونم في هذه الأرض وعلى أساسها تحدد الكلفة الإجمالية ومن ثم يوقعها المهندس ورئيس المنطقة. 

- تحال المعاملة إلى الإدارة المركزية لحجز المبلغ المطلوب لكل مزارع على حدة حين تتوفر الاعتمادات.

- بعد تلزيم خطوط السير وتصديق اتفاقيات المتعهدين تبلغ إلى المناطق وبعدها يتم إرسال المعاملات الإفرادية العائدة للمزارعين لكل خط سير على حدة وذلك لحجز المبالغ لكل مزارع بمفرده، وبعد حجز المبالغ للمزارعين تعاد إلى المنطقة حيث يتم تنظيم الإيصال المالي من اجل المساهمة المستحقة في صندوق وزارة المالية.

- بعد دفع المساهمة المتوجبة على المزارع تُنظم له المنطقة أمر مباشرة عمل وعلى أساسها يتوجه المتعهد الذي رسا عليه الالتزام لتنفيذ أعمال الاستصلاح وتتم مُراقبة الأعمال أثناء التنفيذ لتكون مُطابقة للشروط الفنية الموضوعة من قبل المهندسين والتي وُضعت قبل التنفيذ وبعد الانتهاء يتم استلام أعمال الاستصلاح وإجراء الكيل عليه بعد الاستصلاح وتنظيم محضر الاستلام بالواقع ويُوقع من لجنة الاستلام المنوط بها هذا العمل ويرسل إلى الإدارة المركزية لصرف المستحقات.

- بعد الاستصلاح وعندما يقوم المزارع بالأعمال التكميلية التي هي بناء جدران الدعم وخزانات المياه وتصوين العقار الذي حُجزت المبالغ اللازمة له، والتي تلي عملية الاستصلاح أيضاً يتم إعطاء المزارع إيصالاً مالياً لدفع القيمة في وزارة المالية ومن ثم يُعطى المزارع مباشرة العمل، وبعد التنفيذ يُنظم محضر الاستلام بكل عمل على حدة ويُوقع من لجنة الاستلام ويُصبح جاهزاً لإصدار قيمة المساعدة المستحقة للمزارع عن هذه الأعمال. وأن هذه المساعدة تبلغ 5000 ل.ل للمتر المربع الواحد من الجدران وعلى أن لا يتعدى ارتفاع الجدران المترين، وثلاثون ألف ليرة عن كل متر مكعب من خزان الباطون.
 

شهران تقريباً من الكشف لغاية حجز المبالغ اللازمة



فترة الإستصلاح سنة



وسنة إضافية للأعمال
التكميلية

بالإضافة إلى الطوابع على الطلبات والمستندات مساهمات المزارعين المحددة تجاه كل شطر من المساعدة في المرسوم 7426 تاريخ 24/10/1995

- عن الأعمال التي تبلغ تكاليفها لغاية ثلاثة ملايين ليرة لبنانية.

-  10%.

- عن الأعمال التي تبلغ تكاليفها بين ثلاثة وستة ملايين ليرة لبنانية.

-  15%.

- عن الأعمال التي تبلغ تكاليفها اكثر من ستة ملايين ليرة لبنانية.

-  20%.