المعاملات الإدارية

« عودة

القروض السكنية بالمشاركة مع المصارف

تعريف MSL20-01
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

شروط الإستفادة من قرض سكني للأفراد :
1. أن يكون لبنانياً منذ أكثر من عشر سنوات وقد أتم الحادية والعشرين من العمر.
2. أن لا يتجاوز الدخل العائلي ثلاثة ملايين ليرة لبنانية. ويفهم بالدخل العائلي دخل الزوج والزوجة. ويمكن بناء على طلب المستفيد إضافة دخل الأولاد غير المتزوجين القاطنين مع أهلهم إلى الدخل العائلي وفي هذه الحالة لا يمكن لأي من هؤلاء الأولاد طلب قرض.
3. ألا يكون هو أو زوجه أو أحد أفراد عائلته العازبين في حال إضافة دخلهم إلى الدخل العائلي مالكاً لمسكن رئيسي يقع ضمن مسافة خمسة وعشرين كلم من مركز عمل أحدهم وإثباتاً لذلك ستطلب المؤسسة إفادة نفي ملكية من مديرية الشؤون العقارية.
4. لا يجوز أن يكون المسكن المنوي شراؤه ملكاً لأحد أصوله وإن علوا أو فروعه استناداً إلى  إخراج قيد عائلي.
5. ألا يكون قد حصل هو أو زوجه على قرض إسكاني ممول كلياً أو جزئياً من الأموال العمومية.
6. أن يتعهد بإشغال المسكن موضوع القرض للسكن فقط باعتباره مسكناً رئيسياً وذلك طيلة مدة القرض وأن يتعهد أيضاً بإخلاء المأجور الذي يشغله إذا كان مستأجراً لمسكن رئيسي.
7. في حال تعذر التأمين على العقار بقيمة القرض أصلاً وفائدة على المقترض أن:
أ‌- يقدم كفالة مصرفية بقيمة القرض أصلاً وفائدة.
ب‌- تامين عقاري لا تقل قيمته التخمينية عن ضعفي قيمة القرض أصلاً وفائدة.
8. أن يكون قادراً على تسديد 75 % (خمسة وسبعون بالمائة) من قيمة القرض أصلاً وفائدة على الأقل قبل بلوغه الرابعة والستين من عمره.
9. أن يؤمن من اصل كلفة المسكن مبلغاً يساوي الفرق بين قيمة المسكن وقيمة القرض المعطى من المصرف، علماً بأن هذا الفرق يختلف بين مصرف وآخر تبعاً للنسبة المئوية المعتمدة في تحديد القرض لدى كل منها.
10. أن يعقد بوليصة تأمين على حياته لصالح المؤسسة والمصرف تشمل حالتي الوفاة والعجز الدائم بقيمة القرض أصلاً وفائدة
11. أن يعقد بوليصة تأمين على المسكن لصالح المؤسسة والمصرف ضد الحريق ومخاطر الزلازل بقيمة توازي قيمة القرض أصلاً وفائدة.
12. يمكن للمؤسسة والمصرف أن يعقدا التأمينات المنصوص عليها في البندين 10 و 11 أعلاه بموجب عقود جماعية ملزمة لجميع المقترضين على أن تستوفي كلفة التأمين مع أقساط القرض.


شروط الإستفادة من قرض سكني للتعاونيات السكنية:
1.أن تكون جمعية تعاونية منشأة حسب الأصول.
2. أن تتوفر في أعضائها شروط إستفادة الأفراد.
3. أن ترفق بطلبها:
- إفادة صادرة عن المديرية العامة للتعاونيات  بأن التعاونية ما تزال قائمة وبأسماء أعضاء مجلس إدارتها وبأسماء المفوضين بالتوقيع عنها.
- نسخة مصدقة من المديرية العامة للتعاونيات عن قرار الجمعية العمومية بالسماح لمجلس إدارة التعاونية بالإقتراض أو التأمين على العقارات موضوع القرض وشروطه.
- طلبات القروض المقدمة إليها من أعضائها وقرار مجلس إدارة التعاونية بصدد كل طلب.
- أن تكون الأرض مملوكة بكاملها ( في حال طلب قرض للبناء ) من قبل التعاونية أو من قبل أعضائها بالشيوع.
- أن تتعهد هي وأعضاؤها المستفيدون بعدم التصرف بالمساكن وبعدم ترتيب أي حق عيني عليها طيلة مدة القرض.
- أن تنجز أعمال البناء خلال المهلة المحددة في عقد القرض.
- أن تتعهد بتمليك المساكن موضوع القرض من أعضائها المستفيدين.

المستندات الشخصية المطلوبة ( لمعرفة التفاصيل المتعلقة بوضعك الوظيفي إضغط على أحد البنود التالية ):
أ- الموظفين والمستخدمين سواء كانوا في القطاع العام أو الخاص
ب- أصحاب المهن الحرة.
ج- أصحاب الحرف والمحلات والعمال اليدويين وأصحاب المؤسسات الصغيرة.
المستندات الفنية المطلوبة ( لمعرفة التفاصيل المتعلقة بوضعك الوظيفي إضغط على أحد البنود التالية) :
د- تملك مسكن منجز ومفرز.
ه- تملك مسكن قيد الإنجاز.
و- ترميم أو توسيع مسكن.
ز- بناء مسكن.

ملاحظات

أعلن مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان عن إعادة قبول الطلبات لتملك او بناء مسكن لدى المؤسسة في جميع الأقضية والمحافظات اللبنانية دون إستثناء .

أ- تحديد مساحات المساكن:
1. حتى 120 متراً مربعاً للذين لا تتجاوز مداخيلهم 600.000 ل.ل.
2. حتى 150 متراً مربعاً للذين تتراوح مداخيلهم ما بين 600.000 ل.ل. و 1.800.000 ل.ل.
3. حتى 200 متراً للذين تتراوح مداخيلهم ما بين 1.800.000 ل.ل. و 3.000.000 ل.ل.
هذه المساحة تحسب بدون الشرفات مع إضافة 5% على المساحة.

ب- شروط خاصة بالمصارف:
1. هناك مصارف تحصل على كلفة فتح ملف 150.000 ل.ل و 250.000 ل.ل
2. كلفة خبير مصرفي بين 150.000 و225.000 ل.ل
3. المصرف يستوفي 1% من قيمة القرض سلفاً.
4. المصارف وحسب كل منها تمول ما بين 70 % أو 80 % أو 90 % من قيمة المسكن الحقيقيةعلى أن يتولى المقترض سداد الفرق الباقي.
5. هناك مصارف تفرض توطين راتب المقترض سلفاً لديها (عودة، بيبلوس)، ماعدا موظفي القطاع العام حيث لا يجوز التوطين.
6. يجب التأمين على الزلازل والحياة بالاستناد إلى قيمة القرض، وهي نسبة إستنسابية تختلف بين مصرف وآخر.
7. يقتطع من قيمة القرض نسبة 10 % كوديعة توضع في حساب المقترض الخاص في المصرف المقرض، وتقوم المؤسسة بعملية المقاصة بين نسبة الفوائد المدفوعة عن المقترض ونسبة 10 % والفوائد التي لحقتها.

آلية سير الملف مدة إنجازه الرسم المتوجب

- يقدم الطلب في مكتب المؤسسة العامة للإسكان في صيدا، على نسختين: تقدم النسخة الأولى للمؤسسة والثانية للمصرف المتعاقد مع المؤسسة العامة للإسكان وفقاً للائحة التي تضم المصارف الآتية: فرنسبنك، البنك اللبناني الفرنسي، بنك لبنان والمهجر، الشركة العامة اللبنانية الأوروبية المصرفية، بنك سردار، بنك بيروت والبلاد العربية، بنك بيبلوس، بنك الاعتماد اللبناني، بنك عودة، بنك الكويت والعالم العربي، بنك الاعتماد المصرفي، بنك البقاع، البنك اللبناني الكندي، البنك المتحد للأعمال، بنك بيروت، البنك العربي، بنك الصناعة والعمل، بنك الموارد، بنك الجمال، الأهلي الدولي.

- يتم تحضير الملف من الناحيتين الإدارية والفنية ومن ثم يرسل إلى المركز الرئيسي لدراسته قانوناً وعرضه على مجلس الإدارة.

- بعد موافقة المصرف بموجب قرار رسمي صادر عن مجلس إدارته.

- يتم درس الملف في المؤسسة العامة للإسكان من الناحية الإدارية بدءاً من التثبت من إقامة طالب القرض وصدقية الراتب المصرح عنه، وكذلك التثبت من لوائح القروض في مصرف الإسكان والصندوق المستقل للإسكان سابقاً والإتحاد التعاوني إذا ما كان استفاد من قرض سكني سابق هو أو زوجته كما يطلب إفادة نفي ملكية من الدوائر العقارية للتثبت من عدم حيازته على مسكن صالح للسكن هو أو زوجته في نطاق 25 كلم من نطاق مركز عمله.

- يحول الملف إلى الدائرة الفنية للتثبت من قيمة الشقة ومساحتها لجهة توافقها مع قيمة القرض، وصلاحية البناء وأوراقه الفنية والهندسية في حال البناء المنجز وللكشف على الموقع وخرائط البناء إذا كان بهدف البناء أو الترميم والتوسيع أو البناء قيد الإنجاز.

- يحال إلى دائرة المحاسبة لاحتساب القرض على اساس ثلاثة عناصر أساسية هي: العمر، حجم الراتب، ومساحة المنزل. ويحدد على أساسها مدة القرض بالسنوات، مع الإشارة إلى أن قيمة القرض تتأثر بحجم راتب طالب القرض إلا في حال كان له شروطه الخاصة بالحصول على قرض أقل مما يحق له قانوناً.

- بعد ذلك تتم جدولة الملف ثم يحال إلى مجلس الإدارة الذي له الصلاحية بأخذ القرار بالموافقة تمهيداً لإبلاغ هذا القرار إلى المصرف المتفاهم معه سلفاً.

- بعد إبلاغ المصرف الموافقة يصار إلى وضع اتفاقية مثلثة الأطراف بين المؤسسة والمصرف وطالب القرض،وتصدر الاتفاقية من المصرف يوقعها مع طالب القرض.

- تعود الاتفاقية أخيراً إلى المؤسسة العامة للإسكان حيث تخضع للدراسة القانونية وعقد النفقة.

- بعد ذلك تحال إلى رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان للتوقيع النهائي.

- بعد توقيع رئيس مجلس الإدارة تعاد إلى المصرف للاتصال بالمقترض.

- بعد الإتصال تسلم إلى صاحب العلاقة ليذهب بالمعاملة إلى الدوائر العقارية حيث يتم تسجيل العقار، وإتمام معاملة الرهن الأساسي لحساب المصرف والمؤسسة مع ما يرافق ذلك من إجراء التأمينات اللازمة.
 
حسب موافقة المصرف ولكن على العموم خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب.

لا يوجد رسم متوجب على المعاملة.