المعاملات الإدارية

« عودة

اعتراض على الضريبة

تعريف MSL62-03
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

1. نص اعتراض صاحب العلاقة مرفقاً بمستندات تدعم الاعتراض إن وجدت يقدم ضمن المهل المحددة قانوناً
2. وكالة مصدّقة لدى كاتب عدل إذا كان مقدم الاعتراض وكيلاً.

ملاحظات

• مهلة تقديم الاعتراض :
- يقدم الإعتراض لدى الوحدة المالية التي فرضت الضريبة والتي تبدي رأيها فيه، ومن ثم يحال إلى مديرية الواردات لتبدي موافقتها أو رفضها. في حال الرفض أو إذا كانت حصة الخزينة تتجاوز 500.000 ل.ل. يحال الإعتراض إلى لجنة الإعتراضات وإبلاغ قرار الإدارة إلى المعترض.
يكون قرار اللجنة موضوع موافقة أو رفض من قبل كل من مدير الواردات أو المكلف.
في حال الرفض يحق للمعترض أو مدير الواردات إستئناف القرار أمام مجلس شورى الدولة الذي يعتبر قراره نهائياً، في حال كان المعترض هو المكلف يشترط أن يدفع في صندوق الخزينة المختص 5% من مقدار الضريبة موضوع الإعتراض لا تعاد إليه في حال رد الإستئناف.
- في حال الموافقة الجزئية على الإعتراض يعاد إلى المعترض مبلغ من التامين يوازي نسبة التنزيل الموافق عليه
- إن الإعتراض لا يوقف التحصيل وبالتالي لا يوقف سريان غرامة التحصيل.

- إن مهل الإعتراض هي: 
- جدول أساسي: قبل أول أيلول في بيروت وقبل أول تشرين الثاني في سائر المحافظات من السنة التي جرى فيها التكليف أو في مهلة شهرين من صدور الجدول الأساسي.
- جدول إضافي أو تكميلي: في مهلة شهرين من تاريخ إبلاغ المكلف الاعلام الشخصي أو بالبريد المضمون مع إشعار بالإستلام.
- تكليف قبض معجّل: في مهلة شهرين من تاريخ التبليغ. 
- خطأ مادي أو تكرار تكليف أو عدم توجب تكليف: بمهلة تنتهي في 31 كانون الأول من السنة الثالثة التي تلي السنة التي فرضت فيها الضريبة.

آلية سير الملف

مدة إنجازه

الرسم المتوجب


- يقدم صاحب العلاقة أو وكيله الإعتراض والمستندات المطلوبة إلى المراقب للإطلاع وفي حال التأكد من توفر تلك المستندات يتم التأشير من مراقب المنطقة على التصريح.

- أما إذا كانت المستندات غير مستكملة فيجب أن يتم التأشير وأن يطلب إلى المصرح إستكمال النواقص لاحقاً.

- تُحال المعاملة بعدها إلى القلم لتسجيل الاعتراض ويعطى فيه إيصالاً.

- يتم إرسال الاعتراض ومرفقاته إلى رئيس الوحدة المالية الذي يحوّلها إلى المراقب المختص للدرس وإعداد المطالعة.

- يقوم بعدها المراقب بإعداد المطالعة وإرسال الملف إلى المراقب الرئيسي للتدقيق وإبداء ملاحظاته وإقترحاته.

- ترفع بعدها المعاملة إلى رئيس الوحدة المالية للتدقيق وإبداء الملاحظات والإقتراحات ومن ثم يرفعها إلى مدير الواردات بواسطة قلم الوحدة المالية.

- ترسل بعدها المعاملة إلى مديرية الواردات للتدقيق والدرس من قبل مراقب التحقق وترفع بعدها إلى مدير الواردات الذي يصدر موافقته او رفضه.

- في حال الرفض أو إذا كانت حصة الخزينة تتجاوز خمسمائة ألف ليرة عندما يتعلق الأمر بخطأ غير مادي يحال الإعتراض إلى لجنة الإعتراضات.

- يكون قرار اللجنة موضوع موافقة أو رفض من قبل كل من مدير الواردات أو المكلف.

- في حال الرفض يحق لأي من الفريقين إستئناف القرار أمام مجلس شورى الدولة الذي يكون قراره نهائياً.
 

 

المستندات الأصلية المرفقة تكون ملصقة عليها الطوابع القانونية أو صور عنها ملصقاً على كلٍّ منها طابع بقيمة 1000 ل.ل.