المعاملات الإدارية

« عودة

تفريغ الباخرة

تعريف PSAI1-01
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل غير متوفر استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

1. فاتورة البضاعة.
2. بوليصة الشحن.
3. التأمين.
4. السجل التجاري (إفادة تسجيل شركة أو مؤسسة تجارية أو تاجر).
5. صورة عن بطاقة الهوية.
6. ترفق هذه المستندات بالبيان لإنجاز المعاملة في الجمرك.

ملاحظات

نوع البيانات الجمركية :
1. IM4 الوضع بالإستهلاك المحلي.
2. E1 ب7 تصدير.
3. E3 ب15 إعادة تصدير.
4. TR8 ب6 عربي.
5. ب9 ترانزيت دولي ( البيان الأزرق ).
إن جميع المعاملات من الرقم 1 ولغاية الرقم 4 تعمل على البيان الأبيض.
يقدّم البيان المذكور من قبل المصلحة تشطب المعاملة حسب النظام على المانيفست المزود من قبل الوكالة البحرية العائدة للباخرة وتؤخذ الرسوم المتوجبة لإدارة المصلحة.

آلية سير الملف

آلية سير الملف مدة إنجازه الرسم المتوجب
- عندما تصل الباخرة يصعد موظف الوكالة إلى السفينة ويأخذ الـ manifest ليقوم بالإجراءات اللازمة لدى الجمارك.
- يحقق الجمرك من الـmanifest ويسجل تحت رقم معين.
- كل صاحب بضاعة يأتي عند الوكالة ليأخذ إذن التسليم ويعطيه للـ transitair ليقوم بإنهاء المعاملة.
- تقوم مصلحة الجمارك بالكشف على البضاعة (الوزن + القيمة = الرسوم).
- تعطى من البيان نسخة إلى الجمارك ونسخة إلى المصلحة.
- يؤخذ الرسم على الوزن بحسب البضاعة بعد التدقيق من العدد والوزن.
- يأخذ الـ transitair النسخة إلى المصلحة ويبرز رقم البيان المسجل ، وعلى هذا الأساس تقوم المصلحة بإعطائه إيصال بالرسوم المتوجبة بعد التسديد.
- تقبض المصلحة نقداً أو بواسطة الشيكات.
مدّة إنجاز المعاملة من يوم إلى يومين.
مدّة تفريغ الباخرة حسب الكمية الموجودة من يوم إلى ثلاثة أيام