المعاملات الإدارية

« عودة

شكوى على مؤسسة سياحية (شكوى سائح متضرّر)

تعريف TOU121-01
مستوى الخدمة ما هو مستوى الخدمة الالكترونية؟ المعاملات الإدارية أو رابط إلى صفحة خارجية للخدمة الإلكترونية
الميزات المتوفرة ما هي ميزة الخدمة الالكترونية؟ تحميل غير متوفر استمارة عبر الانترنت غير متوفرة حاليا الطلب عبر الانترنت غير متوفر حاليا الدفع عبر الانترنت غير متوفر التوقيع الرقمي غير متوفر

 

المستندات المرفقة و أماكن إنجازها

 - طلب من صاحب العلاقة يتضمن شكوى حول مؤسسة سياحية ،أو أي شكوى من أي سائح على أي كان يحدّد فيه:
   1. اسمه وشهرته وعنوانه
   2. أسباب الشكوى وتاريخها
   3. مكان المؤسسة المشكو منها
   4. نوع المخالفة

ملاحظات

يمكن تقديم الشكاوى بالاتصال هاتفياً بالخط الساخن 1735

آلية سير الملف

آلية سير الملف مدة إنجازه الرسم المتوجب
- تسجل الشكوى في قلم مصلحة الضابطة السياحية.
نفس اليوم
طابع مالي بقيمة 1000 ل.ل.
- تحال إلى رئيس المصلحة.
- تحال إلى رئيس مصلحة التجهيز للإفادة عن وضع المؤسسة القانوني (إذا كان موضوع الشكوى يتطب ذلك).
نفس اليوم
- تعاد إلى رئيس مصلحة الضابطة مع الإفادة.
يوم واحد
- تحال إلى رئيس دائرة الرقابة للدرس والمتابعة.
نفس اليوم
- تحال إلى المفتشين في الدائرة للكشف والتحقيق.
نفس اليوم
- في حال تبيّن وجود مخالفة يوجه المفتشون إنذاراً إلى صاحب المؤسسة المخالفة بوجوب إزالتها خلال مهلة محدّدة (حسب نوع المخالفة) ويرفعون تقريراّ بالواقع إلى رئيس الدائرة.
من يومين إلى ثلاثة أيام.
- يحيل رئيس الدائرة المعاملة للحفظ لمدّة المهلة المحدّدة.
- بعد انقضاء المهلة تحال المعاملة إلى المفتشين للمتابعة.
نفس اليوم
- في حال تبيّن للمفتشين أن المخالفة لم تزل ، ينظم المفتشون بحق المستثمر المخالف محضراً ويعطونه مهلة إضافة محدّدة ونهائية ويرفعون تقريراً بالواقع إلى رئيس الدائرة ويبلغون الشاكي نتيجة ما حصل.
يومان
- يرفع رئيس الدائرة إفادة بالواقع إلى رئيس المصلحة للتوقيع على محضر الضبط والموافقة على الإجراءات والتوجيه.
نفس اليوم
- يحيل رئيس المصلحة المعاملة إلى رئيس الدائرة لاستكمال الإجراءات.
نفس اليوم
- يحيل رئيس الدائرة المعاملة إلى المفتشين بعد انقضاء المهلة.
- في حال تبين أن المخالفة ما زالت قائمة ينظم المفتشون محضر ضبط ثانياً بالمخالفة ويرفعون تقريراً بالواقع إلى رئيس الدائرة.
- يرفع رئيس الدائرة الملف إلى رئيس المصلحة مع تقرير بالواقع ومع محضر الضبط ومع اقتراح الإجراء القانوني الملائم: استمرار المؤسسة تحت المراقبة، إعادة الأموال الزائدة إلى صاحب العلاقة.
نفس اليوم
- يوقع رئيس المصلحة محضر الضبط ويبدي رأيه بالإجراء القانوني اللازم ويرفع المعاملة إلى المدير العام . إذا كلن الإجراء يتناول إعادة النظر بالوضع القانوني للمؤسسة ( إعادة تصنيف أو إقفال أو ... ) فإن المدير العام يتّخذ أحد الإجراءين :

1. يتخذ القرار ويبلغه إلى مصلحة التجهيز لأخذ العلم وضم القرار إلى ملف المؤسسة.
2. يحيل الملف إلى رئيس مصلحة التجهيز للإطلاع والإحالة إلى مقرر اللجنة الاستشارية لعرضها على اللجنة في أول انعقاد لها.
ثلاثة ايام
- يوقع المدير العام القرار ويعيد الملف إلى مصلحة الضابطة للحفظ نبعد أن يضم رئيس مصلحة التجهيز نسخة عن القرار إلى ملف المؤسسة.